أهلاً بك وسهلاً , ومرحباً في المنتدى , نتمنى لك الاستفادة من مواضيعنا
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أخي الزائر اذا كنت ترغب في نشر مواضيعك على أحد أقسامنا فما عليك سوى الضغط هنـا .

شاطر
 

 انفصال الجنوب: ذهبت السكرة فهل تجئ الفكرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 15/03/2011

انفصال الجنوب: ذهبت السكرة فهل تجئ الفكرة Empty
مُساهمةموضوع: انفصال الجنوب: ذهبت السكرة فهل تجئ الفكرة   انفصال الجنوب: ذهبت السكرة فهل تجئ الفكرة I_icon_minitimeالإثنين يونيو 20, 2011 1:22 am



حسن محمد زين
2011-06-16

أيام قلائل ويتم إعلان مولد دولة جنوب السودان، وهى ولادة تمت بيسر من رحم السودان الكبير، الذي تحمل كل ‏آلام المخاض العسير ونحمد الله أن الاستفتاء تم بسلام واختار الإخوة في جنوب السودان الخيار الذي يرونه ‏أصلح لحالهم تحقيقا لذاتهم من جهة وإنشاء لدولة يرون أنها كانت فردوسا مفقودا لحين من الدهر. وهاهو الشمال ‏قد أوفى بعهده وحزم أمتعته رغم الأسى الذي يضج في بعض النفوس.‏


الإخوة الجنوبيون كانوا إلى أن تم الاستفتاء يعتقدون أن كل مشاكلهم سببها الشمال، وهاهو الشمال قد رفع يده عن ‏الجنوب منذ ستة أعوام، وحكم الجنوبيون أنفسهم بأنفسهم والنتيجة واضحة للعيان فالحركة الشعبية أوصلتهم إلى ‏الحرب الأهلية التي تستعر نيرانها الآن في الجنوب وتحصد أرواح الأبرياء بالمئات وإذا استمر الحال على ماهو ‏عليه فإن القارة للأسف موعودة بعودة مسلسل الرعب الذي كان أبطاله الهوتو والتوستي وأنباء الأمس تفيد بأن ‏الإخوة الأعداء دخلوا إلى حيز المعارك العنيفة الواسعة ليرتفع عدد الضحايا إلى أرقام لم تبلغها المعارك حين ‏كانت تدور رحاها بين الجيش السوداني والمتمردين، وهذا مؤشر خطير يدل على أن القادم أفظع، ويؤكد بلا أدنى ‏شك أن الجيش السوداني كان صمام أمان ضد الحرب الأهلية في الجنوب.‏


نحن هنا لسنا في مقام الشماتة فحتى هذه اللحظة فإن الجنوب مازال رسميا ومن الناحية العملية جزءا من السودان ‏الكبير، ومن هذا الباب فإن ما يدور فيه يحزننا غاية الحزن لأننا ندرك تماما أن استقرار الجنوب هو استقرار ‏للسودان ولكل دول الجوار وأي مشاكل تحدث هناك سوف تنعكس سلبا على جيرانه وفي الماضي كان الجنوبيون ‏يفرون من الجنوب للشمال للاحتماء به وبلوغ المأمن وكان ذلك شيئا طبيعيا يؤكد أن الشمال لم يكن عنصريا ولم ‏يكن عدوا غاصبا بل تميز عن كل شعوب العالم بتعامل إنساني راقٍ لو أنصفنا العالم لمنح الشعب السوداني جائزة ‏نوبل للسلام لأنه ما من حرب أهلية استقبل فيها أحد الأطراف لاجئين من الطرف الآخر ووفر لهم الملاذات ‏الآمنة بل أعطاهم كل حقوق المواطنة من حرية العمل والحركة والتعبير.‏


إننا على ثقة أن الأيام سوف تثبت للجنوبيين أن الحركة الشعبية قد أوردتهم موارد التهلكة بخياراتها التي ساقت ‏إليها الناس، وقد بدأ جليا أن الحركة لم تعد حركة خلاص وطني بل رهنت كل إرادتها للأجنبي وقد تجلى ذلك في ‏عدم إنفاذ أي أجندة وطنية والعمل على الهيمنة على كل مقاليد الأمور والتضييق على الآخرين، وبالطبع فإن ذلك ‏ينشأ عندما يكون النظام فاسدا وهو يعتقد انه بذلك يحمي نفسه ونحن هنا لم نعد بعد التاسع من يوليو معنيين بما ‏يجري هناك إلا بالقدر الذي يؤثر على استقرار وأمن بلادنا، وهذا ما يدفعنا لتحذير الإخوة في جنوب السودان من ‏مغبة أفعال الحركة الشعبية التي تسعى لأن تكون دولة مؤثرة تملك كروت ضغط على الآخرين لاستخدامها ‏ضدهم فهي ترعى بعض متمردي دارفور لإنفاذ أجندة أجنبية ناسية أن بيتها من زجاج وقد اثبت الثوار ‏الجنوبيون الذين يبحثون عن العدالة والحرية مدى هشاشة الوضع هناك.‏


لقد قلنا مرارا إن الدولة الجديدة في حاجة إلى الاستقرار ولكن كيف تحصل عليه وهى توجه مواردها نحو فئات ‏معينة وتنحاز لقبائل بعينها دون النظر لمشاكل الحياة اليومية والتنمية التي يحتاجها إنسان الجنوب لينعم في وطنه ‏الذي اختاره وكنا نتمنى أن تلتفت الحركة الشعبية وتوجه كل قدراتها لبناء الجنوب بدلا من إضاعة الوقت في ‏الكيد للشمال و(الحفر) للإيقاع به وتدميره أن استطاعوا إلى ذلك سبيلا ولا نملك في الختام إلا أن نقول للحركة ‏الشعبية ذلك المثل المعبر الذي يقول: "يا حافر حُفرة السوء وسِّع مراقدك فيها" وقد يدرك الجميع أن قرار ‏الانفصال من أساسه كان خطأ كبيرا وقع فيه البعض وقد فات أوان علاجه.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://med14.3oloum.com
 
انفصال الجنوب: ذهبت السكرة فهل تجئ الفكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدعم السوداني :: منتدى الدعم السوداني :: انفصال الجنوب-
انتقل الى: